منتديات الرشد الاسلامي
<!-- ArabWeb.Biz Bannar Code-->
<script type="text/javascript">
<!--
var pub = 2038;
var id = 17406;
var width = 728;
var height = 90;
//-->
</script>
<script type="text/javascript" src="http://www.arabweb.biz/bannar-java.js"></script>
<!-- ArabWeb.Biz Bannar Code-->
منتديات الرشد الاسلامي
<!-- ArabWeb.Biz Bannar Code-->
<script type="text/javascript">
<!--
var pub = 2038;
var id = 17406;
var width = 728;
var height = 90;
//-->
</script>
<script type="text/javascript" src="http://www.arabweb.biz/bannar-java.js"></script>
<!-- ArabWeb.Biz Bannar Code-->
منتديات الرشد الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الرشد الاسلامي احد مواقع منتديات نديم الحب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث اليوم (مشروح مخرج )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zouhair
المدير العام
المدير العام
zouhair


ذكر
عدد الرسائل : 658
العمر : 31
الموقع الشخصي : https://yaman.alafdal.net
المزاج : مرتاااااااااااااح
تقييمك للمنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue70 / 10070 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

المهنه : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Studen10
مستواك في المنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

اعلام الدول : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Male_m12
تبادل اعلاني : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Alm3refh2
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

بطاقة الشخصية
قناص مراد: 1

حديث اليوم (مشروح مخرج ) Empty
مُساهمةموضوع: حديث اليوم (مشروح مخرج )   حديث اليوم (مشروح مخرج ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 4:56 am


1--
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله r: "كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها على سبعمائة ضعف. قال الله عز وجل: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من أجلي. للصائم فرحتان: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه. ولخلوف فيهأطيب عند الله من ريح المسك".
البخاري (4/103)، ومسلم (1151) (164)، واللفظ له من حديث أبي هريرة، وأخرجه مسلم أيضاً (165) من حديث أبي سعيد رضي الله عنه.
فيه: فمه.

الحديث دل على معنى الصيام الشرعي، وهو الإمساك عن الطعام والشراب والشهوة تعبداً لله تعالى، واستجابة لأمره، ومسارعة لرضاه، لقوله: "من أجلي" وفي رواية: "يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي"(1).
والمراد بالشهوة: الجماع. لعطفها على الطعام والشراب، ويحتمل أن المراد جميع الشهوات، فيكون من عطف العام على الخاص. وعند ابن خريمة بإسناد صحيح: "يدع الطعام من أجلي، ويدع الشراب من أجلي، ويدع لذته من أجلي، ويدع زوجته من أجلي"(2).
وقد دل القرآن الكريم على زمان الصيام في قوله تعالى: }وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل{(3).
فأباح الله تعالى الأكل والشرب إلى طلوع الفجر، ثم أمر بإتمام الصيام إلى اليل. وهذا معناه ترك الأكل والشرب في هذا الوقت، وهو ما بين طلوع الفجر واليل.
والمراد بالأكل والشرب: إيصال الطعام أو الشراب من طريق الفم أو الأنف أياً كان نوع المأكول أو المشروب، والسعوط في الأنف(4) كالأكل والشرب، لقوله r في حديث لقيط بن صبرة: "وبالغ في الاستشاق إلا أن تكون صائماً"(5).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yaman.alafdal.net
zouhair
المدير العام
المدير العام
zouhair


ذكر
عدد الرسائل : 658
العمر : 31
الموقع الشخصي : https://yaman.alafdal.net
المزاج : مرتاااااااااااااح
تقييمك للمنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue70 / 10070 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

المهنه : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Studen10
مستواك في المنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

اعلام الدول : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Male_m12
تبادل اعلاني : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Alm3refh2
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

بطاقة الشخصية
قناص مراد: 1

حديث اليوم (مشروح مخرج ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم (مشروح مخرج )   حديث اليوم (مشروح مخرج ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 4:57 am

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:"إِنَّ صَاحِبَ الشِّمَالِ لِيَرْفَعُ الْقَلَمَ سِتَّ سَاعَاتٍ عَنِ الْعَبْدِ الْمُسْلِمِ الْمُخْطِئِ أَوِ الْمُسِيءِ، فَإِنْ نَدِمَ وَاسْتَغْفَرَ اللَّهَ مِنْهَا أَلْقَاهَا، وَإِلا كُتِبَتْ وَاحِدَةً". أخرجه الطبراني (8/185 ، رقم 7765) ، وأبو نعيم فى الحلية (6/124) . وأخرجه أيضًا: الطبراني فى مسند الشاميين (1/301 ، رقم 526) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (5/391 ، رقم 7051) ، و الواحدي في " تفسيره " (4 / 85 / 1 ). وحسنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3 / 210 ). قال المناوي رحمه الله في " فيض القدير بشرح الجامع الصغير" ( 2/579 ): (إن صاحب الشمال) وهو كاتب السيئات (ليرفع القلم ست ساعات) يحتمل أن المراد الفلكية ، ويحتمل غيرها (عن العبد المسلم المخطئ) فلا يكتب عليه الخطيئة قبل مضيها ، بل يمهله (فإن ندم) على فعله المعصية (واستغفر الله منها) أي: طلب منه أن يغفرها وتاب توبة صحيحة (ألقاها) أي : طرحها فلم يكتبها (وإلا) أي: وإن لم يندم ويستغفر (كتبت) يعني كتبها كاتب الشمال (واحدة) أي: خطيئة واحدة ، بخلاف الحسنة فإنها تكتب عشرا (ذلك تخفيف من ربكم ورحمة). انتهى كلامه. ولذا بوّب الإمام الهيثمي رحمه الله في مجمع الزوائد ( 10/207 ) على هذا الحديث بقوله : (باب العجلة بالاستغفار).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yaman.alafdal.net
zouhair
المدير العام
المدير العام
zouhair


ذكر
عدد الرسائل : 658
العمر : 31
الموقع الشخصي : https://yaman.alafdal.net
المزاج : مرتاااااااااااااح
تقييمك للمنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue70 / 10070 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

المهنه : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Studen10
مستواك في المنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

اعلام الدول : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Male_m12
تبادل اعلاني : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Alm3refh2
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

بطاقة الشخصية
قناص مراد: 1

حديث اليوم (مشروح مخرج ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم (مشروح مخرج )   حديث اليوم (مشروح مخرج ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 4:59 am

--عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِمْ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا". وفي الدعاء المأثور لمن أكلت عنده: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: أَفْطَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ فَقَالَ: "أَفْطَرَ عِنْدَكُم الصَّائِمُونَ وَأَكَلَ طَعَامَكُمْ الْأَبْرَارُ وَصَلَّتْ عَلَيْكُمْ الْمَلَائِكَةُ". الحديث الأول: أخرجه أحمد (4/114 ، رقم 17074) ، والدارمي (2/14 ، رقم 1702) ، والترمذي (3/171 ، رقم 807) وقال : حسن صحيح . وابن ماجه (1/555 ، رقم 17416) ، وابن حبان (8/216 ، رقم 3429) ، والبيهقي فى شعب الإيمان (3/480 ، رقم 4121). وصححه الألباني (صحيح سنن ابن ماجه 1746). الحديث الثاني: أخرجه ابن ماجه (1/556 ، رقم 1747) ، وابن حبان (12/107 ، رقم 5296). وصححه الألباني (صحيح سنن ابن ماجه 1747
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yaman.alafdal.net
zouhair
المدير العام
المدير العام
zouhair


ذكر
عدد الرسائل : 658
العمر : 31
الموقع الشخصي : https://yaman.alafdal.net
المزاج : مرتاااااااااااااح
تقييمك للمنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue70 / 10070 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

المهنه : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Studen10
مستواك في المنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

اعلام الدول : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Male_m12
تبادل اعلاني : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Alm3refh2
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

بطاقة الشخصية
قناص مراد: 1

حديث اليوم (مشروح مخرج ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم (مشروح مخرج )   حديث اليوم (مشروح مخرج ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 5:00 am

4--
عن حفصة أم المؤمنين – رضي الله عنها – أن النبي r قال: "من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له".
رواه أبو داود والترمذي والنسائي وغيرهم وهو حديث صحيح.
ومعنى (من لم يجمع) أي: من لم يعزم ولم ينوي.


الحديث دليل على أن الصيام لابد له من نية. كسائر العبادات. وهذا أمر مجمع عليه، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (اتفق العلماء على أن العبادة المقصودة لنفسها كالصلاة والصيام والحج لا تصح إلا بنية).(1).
لأن الصيام ترك مختص بزمن معلوم. ولأن الإمساك قد يكون لمنفعة بدنية فاحتاج الصيام إلى نية. قال تعالى: }وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ{(2).

قال النبي r: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل إمرئ ما نوى"(3).
النية محلها القلب، فمن خطر بباله أنه صائم غداً فقد نوى.
وتصح النية في أي جزء من أجزاء الليل؛ لقوله: (قبل الفجر) والقبلية تصدق على كل جزء من أجزاء الليل، ومن دلائل النية قيام الصائم للسحور وتهيئته له وإن لم يقم، فالنية حاضرة وقائمة لدى كل مسلم معتاد على الصوم، فمن أكل أو شرب بنية الصوم فقد أتى بالنية.


(1) شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) ص19 لابن تيمية).
(2) سورة البينة، الآية: (5).
(3) رواه البخاري (1/9)، ومسلم 1907.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yaman.alafdal.net
zouhair
المدير العام
المدير العام
zouhair


ذكر
عدد الرسائل : 658
العمر : 31
الموقع الشخصي : https://yaman.alafdal.net
المزاج : مرتاااااااااااااح
تقييمك للمنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue70 / 10070 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

المهنه : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Studen10
مستواك في المنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

اعلام الدول : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Male_m12
تبادل اعلاني : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Alm3refh2
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

بطاقة الشخصية
قناص مراد: 1

حديث اليوم (مشروح مخرج ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم (مشروح مخرج )   حديث اليوم (مشروح مخرج ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 5:01 am

5--
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله r قال: "كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف. قال الله عز وجل: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به – يدع شهوته وطعامه من أجلي. وللصائم فرحتان: فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك".
رواه البخاريومسلم.
الخلوف: بضم الخاء المعجمة، هو التغير في الفم.


الحديث دليل على فضل الصيام، وعظيم منـزلته عند الله تعالى. وقد جاء في هذا الحديثأربع من فضائله الكثيرة.
الأولى: أن الصائمين يوَفّون أجورهم بغير حساب، فإن الأعمال كلّها تضاعف بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لا ينحصر تضعيفه في هذا العدد بل يضاعفه الله عز وجل أضعافاً كثيرة؛ لأن الصيام من الصبر.
وقد قال الله تعالى: }إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ{(1).
قال الأوزاعي – رحمه الله -: (ليس يوزن لهم ولا يكال، إنما يغرف لهم غرفاً)(2).
الثانية: أن الله تعالى أضاف الصوم إلى نفسه من بين سائر الأعمال، وكفى بهذه الإضافة شرفاً، ولأن الصيام سر بين العبد وربه لا يطلع عليه إلا الله تعالى، فهو عمل باطن لا يراه الخلق ولا يدخله رياء.
الثالثة: أن الصائم إذا لقي ربه فرح بصومه.
وأما فرحته عند فطره، فلتمام عبادته، وسلامتها من المفسدات وحصول ما منع منه مما يوافق طبيعته. وهذا من الفرح المحمود؛ لأنه فرح بطاعة الله وتمام الصوم الموعود عليه الثواب الجزيل.
كما قال الله تعالى: }قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ{(3).
الرابعة: أن رائحة فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك. وهذا الطيب يكون يوم القيامة؛ لأنه الوقت الذي يظهر فيه ثواب الأعمال؛ لرواية: (أطيب عند الله يوم القيامة)(4).
كما يكون ذلك في الدنيا لأنه وقت ظهور أثر العبادة، وهذه الرائحة وإن كانت مكروهة في مشامّ الناس في الدنيا لكنها أطيب عند الله من ريح المسك، لكونها ناشئة عن طاعة الله تعالى.

(1) سورة الزمر – الآية – (10).
(2) تفسير ابن كثير (7/80).
(3) سورة يونس – الآية – (58).
(4) الرواية لمسلم رقم (1151) (163).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yaman.alafdal.net
zouhair
المدير العام
المدير العام
zouhair


ذكر
عدد الرسائل : 658
العمر : 31
الموقع الشخصي : https://yaman.alafdal.net
المزاج : مرتاااااااااااااح
تقييمك للمنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue70 / 10070 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

المهنه : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Studen10
مستواك في المنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

اعلام الدول : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Male_m12
تبادل اعلاني : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Alm3refh2
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

بطاقة الشخصية
قناص مراد: 1

حديث اليوم (مشروح مخرج ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم (مشروح مخرج )   حديث اليوم (مشروح مخرج ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 5:01 am

6---
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُعَاوِيَةَ الْغَاضِرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ثَلَاثٌ مَنْ فَعَلَهُنَّ فَقَدْ طَعِمَ طَعْمَ الْإِيمَانِ: مَنْ عَبَدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَأَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَعْطَى زَكَاةَ مَالِهِ طَيِّبَةً بِهَا نَفْسُهُ رَافِدَةً عَلَيْهِ كُلَّ عَامٍ، وَلَا يُعْطِي الْهَرِمَةَ وَلَا الدَّرِنَةَ وَلَا الْمَرِيضَةَ وَلَا الشَّرَطَ اللَّئِيمَةَ وَلَكِنْ مِنْ وَسَطِ أَمْوَالِكُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَسْأَلْكُمْ خَيْرَهُ وَلَمْ يَأْمُرْكُمْ بِشَرِّهِ". أخرجه أبو داود (2/103 ، رقم 1582) ، وابن سعد (7/421) ، والحكيم الترمذى (2/302) ، والبيهقى (4/95 ، رقم 7067) . وأخرجه أيضًا : ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/300 ، رقم 1062). وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (3 / 38). قال العلامة شمس الحق أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي داود": ( رَافِدَة عَلَيْهِ ): الرَّافِدَة الْإِعَانَة، أَيْ تُعِينُهُ نَفْسه عَلَى أَدَاء الزَّكَاة ( وَلَا الدَّرِنَة ): هِيَ الْجَرْبَاء , قَالَهُ الْخَطَّابِيُّ. وَأَصْل الدَّرِنُ الْوَسِخُ كَمَا فِي الْقَامُوس ( وَلَا الشَّرَط ): قَالَ أَبُو عُبَيْد: هِيَ صِغَار الْمَال وَشِرَارُهُ. وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ: وَالشَّرَط رَذَالَة الْمَال ( اللَّئِيمَة ): الْبَخِيلَة بِاللَّبَنِ وَيُقَالُ لَئِيم لِلشَّحِيحِ وَالدَّنِيِّ النَّفْس وَالْمُهِين ( وَلَكِنْ مِنْ وَسَط أَمْوَالكُمْ ): فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُخْرِجَ الزَّكَاة مِنْ أَوْسَاط الْمَال لَا مِنْ شِرَارِهِ وَلَا مِنْ خِيَارِهِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yaman.alafdal.net
zouhair
المدير العام
المدير العام
zouhair


ذكر
عدد الرسائل : 658
العمر : 31
الموقع الشخصي : https://yaman.alafdal.net
المزاج : مرتاااااااااااااح
تقييمك للمنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue70 / 10070 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

المهنه : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Studen10
مستواك في المنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

اعلام الدول : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Male_m12
تبادل اعلاني : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Alm3refh2
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

بطاقة الشخصية
قناص مراد: 1

حديث اليوم (مشروح مخرج ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم (مشروح مخرج )   حديث اليوم (مشروح مخرج ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 5:02 am

--أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله r قال: "من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".
رواهـ البخاري ومسلم.
وعنه – أيضاً – رضي الله عنه عن رسول الله r قال: "الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر".
رواهـ مسلم.

الحديثالأول دليل على فضل صوم رمضان وعظيم أثره حيث كان من أسباب مغفرة الذنوب وتكفير السيئات.
وقد ورد أن الصيام وكذا الصلاة والصدقة كفارة لفتنة الرجل في أهله وماله وجاره، فعن حذيفة بن اليمان – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله r: "فتنة الرجل في أهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة".
وقد دلت النصوص على أن المغفرة الموعود بها مشروطة بأمور ثلاثة:
الأول: أن يصوم رمضان إيماناً أي: إيماناً بالله ورسوله وتصديقاً بفرضية الصيام وما أعد الله تعالى للصائمين من جزيل الأجر.
الثاني: أن يصومه احتساباً أي: طلباً للأجر والثواب. بأن يصومه إخلاصاً لوجه الله تعالى، لا رياء ولا تقليداً ولا تجلداً لئلا يخالف الناس، أو غير ذلك من المقاصد، يصومه طيبة به نفسه غير كاره لصيامه، ولا مستثقل لأيامه. بل يغتنم طول أيامه لعظم الثواب.
الثالث: أن يجتنب الكبائر. وهي جمع كبيرة. وهي كل ذنب رتّب عليه حد في الدنيا، أو وعيد في الآخرة، أو رتب عليه غضب ونحوه، وذلك كالإشراك بالله، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والزنا، والسحر، والقتل، وعقوق الوالدين، وقطيعة الرحم، وشهادة الزور، واليمين الغموس، الغش في البيع، وسائر المعاملات، وغير ذلك. قال الله تعالى: }إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيماً{.
فإذا صام العبد رمضان كما ينبغي، غفر الله له بصيامه الصغائر والخطيئات التي اقترفها، إذا اجتنب كبائر الذنوب، وتاب مما وقع فيه منها.
قد أفاد الحديث الثانيأن كلّ نص جاء فيه تكفير بعض الأعمال الصالحة للذنوب، كالوضوء وصيام رمضان وصيام يوم عرفة، وعاشوراء وغيرها. أن المراد به الصغائر؛ لأن هذه العبادات العظيمة وهي الصلوات الخمس والجمعة ورمضان إذا كانت لا تكفّر بها الكبائر، فكيف بما دونها من الأعمال الصالحة؟
ولهذا يرى جمهور العلماء أن الكبائر لا تكفّرها الأعمال الصالحة، بل لابد لها من توبة أو إقامة الحد فيما يتعلق به حد. والله أعلم.
اللهم اغفر لنا جميع الزّلات. واستر علينا كل الخطيئات، وسامحنا يوم السؤال والمناقشات، اللهم تقبل صيامنا وقيامنا، واغفر ذنوبنا وآثامنا، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yaman.alafdal.net
zouhair
المدير العام
المدير العام
zouhair


ذكر
عدد الرسائل : 658
العمر : 31
الموقع الشخصي : https://yaman.alafdal.net
المزاج : مرتاااااااااااااح
تقييمك للمنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue70 / 10070 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

المهنه : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Studen10
مستواك في المنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

اعلام الدول : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Male_m12
تبادل اعلاني : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Alm3refh2
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

بطاقة الشخصية
قناص مراد: 1

حديث اليوم (مشروح مخرج ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم (مشروح مخرج )   حديث اليوم (مشروح مخرج ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 5:04 am

8---عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْن مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَامَ رَجُلٌ، فَوَقَعَ فِيهِ رَجُلٌ مِنْ بَعْدِهِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "تَخَلَّلْ"، قَالَ: وَمَا أَتَخَلَّلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَكَلْتُ لَحْمًا؟ قَالَ: "إِنَّكَ أَكَلْتَ لَحْمَ أَخِيكَ". أخرجه الطبراني (10/102 ، رقم 10092) . قال الهيثمي (8/94) : رجاله رجال الصحيح. وصححه الألباني لغيره ( صحيح الترغيب والترهيب / رقم 2837 ). (تخلل) : التخلل هو استعمال الخلال لإخراج ما بين الأسنان من الطعام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yaman.alafdal.net
zouhair
المدير العام
المدير العام
zouhair


ذكر
عدد الرسائل : 658
العمر : 31
الموقع الشخصي : https://yaman.alafdal.net
المزاج : مرتاااااااااااااح
تقييمك للمنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue70 / 10070 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

المهنه : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Studen10
مستواك في المنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

اعلام الدول : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Male_m12
تبادل اعلاني : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Alm3refh2
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

بطاقة الشخصية
قناص مراد: 1

حديث اليوم (مشروح مخرج ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم (مشروح مخرج )   حديث اليوم (مشروح مخرج ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 5:05 am

--- حديث اليوم (مشروح مخرج ) Bullet3 عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عبد الله بن قيس! ألا أدلُّك على كنز من كنوز الجنّة ؟)فقلت: بلى يا رسول الله! قال: ( قل: لا حول ولا قوّة إلاّ بالله)متفق عليه.
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Bullet3 عن حازم بن حرملة الأسلمي رضي الله عنه قال: مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لي: ( يا حازم! أكْثر منْ قول : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنّها من كنوز الجنّة ) صحيح ابن ماجه.
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Bullet3 عن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ألا أدلك على باب من أبواب الجنّة ؟) قلت : بلى ، قال : (لا حول ولا قوة إلا بالله ) صحيح الترمذي.
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Bullet3 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألا أعلّمك – أو قال – ألا أدُلُّك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنّة ؟ تقول : لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ، فيقول الله عزّ وجلّ : أسلم عبدي واسْتسلم ) رواه الحاكم (1/21 ) بسند صحيح .
قال النووي رحمه الله : (( قال العلماء : سبب ذلك أنّها كلمة اسْتسلام وتفويض إلى الله تعالى، واعْتراف بالإذعان له ، وأنّه لا صانع غيره ، ولا رادّ لأمره ، وأنّ العبد لا يملك شيئاً من الأمر، ومعنى الكنز هنا : أنّه ثواب مدّخر في الجنّة ، وهو ثواب نفيس ، كما أنّ الكنز أنفس أموالكم )) .
وقال ابن رجب رحمه الله حديث اليوم (مشروح مخرج ) Frown( فإنّ المعنى : لا تحوّل للعبد من حال إلى حال ، ولا قوة له على ذلك إلاّ بالله ، وهذه كلمة عظيمة وهي كنز من كنوز الجنّة )) .
وقال ابن القيّم رحمه الله حديث اليوم (مشروح مخرج ) Frown( لمّا كان الكنز هو المال النفيس المجتمع الذي يخفى على أكثر النّاس ، وكان هذا شأن هذه الكلمة ، كانت كنزاً من كنوز الجنة ، فأوتيها النبي صلى الله عليه وسلم من كنز تحت العرش ، وكان قائلها أسلم واستسلم لمن أزمّة الأمور بيديه ، وفوّض أمره إليه )) .
وقال حديث اليوم (مشروح مخرج ) Frown( إنّ العالم العلوي والسفلي له تحول من حال إلى حال، وذلك التحول لا يقع إلا بقوة يقع بها التحول، فذلك الحول وتلك القوة قائمة بالله وحده، وليست بالتحويل ، فيدْخل في هذا كلّ حركة في العالم العلوي والسفلي ، وكلّ قوة على تلك الحركة كحركة النبــات، وحركة الطبيعة، وحركة الحيوان، وحركة الفلك، وحركة النفس والقلب، والقوة على هذه الحركات التي هي حول، فلا حول ولا قوة إلاّ بالله )) .
وقال حديث اليوم (مشروح مخرج ) Frown(هذه الكلمة لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة، وتحمّل المشاق، والدخول على الملوك ومن يُخاف، وركوب الأهوال)) .
وبيّن رحمه الله في زاد المعاد (( أنّ لهذه الكلمة تأثيراً قوياً في دفع داء الهم والغم والحزن. قال: لما فيها من كمال التفويض والتبري من الحول والقوة إلاّ به ، وتسليم الأمر كلّه له ، وعدم منازعته في شيء منه ، وعموم ذلك لكل تحول من حال إلى حال في العالم العلوي والسفلي والقوة على ذلك التحول ، وأنّ ذلك بالله وحده ، فلا يقوم لهذه الكلمة شيء )) .
قال : ((ولها تأثير عجيب في طرد الشيطان )) .
وقال ابن تيميه رحمه الله :(( هذه الكلمة بها تحمل الأثقال، وتكابد الأهوال، وينال رفيع الأحوال)) .
وقال : ((هذه الكلمة كلمة استعانة، لا كلمة اسْترجاع، وكثير من النّاس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع، ويقولها جزعاً لا صبراً )) .
وفي الختام : فإنّ لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من تحت العرش من كنوز الجنّة حقيقة، أنزلها الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم، وعلمه إياها، ومنّ عليه وعلى أمّته بها، وقد حث صلى الله عليه وسلم على الإكثار من قولها لتحصيل ثوابها المدّخر في الجنّة، وهو ثواب نفيس، وهكذا الكنز يكون نفيساً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yaman.alafdal.net
العبيدي
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي



ذكر
عدد الرسائل : 87
العمر : 36
تقييمك للمنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue0 / 1000 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

مستواك في المنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue2 / 1002 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

تبادل اعلاني : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Alm3refh2
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

حديث اليوم (مشروح مخرج ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم (مشروح مخرج )   حديث اليوم (مشروح مخرج ) Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 1:11 am

بيض الله وجهكـ ع الطررح

وتقبل مروري اخوكـ:{العبيدي}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zouhair
المدير العام
المدير العام
zouhair


ذكر
عدد الرسائل : 658
العمر : 31
الموقع الشخصي : https://yaman.alafdal.net
المزاج : مرتاااااااااااااح
تقييمك للمنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue70 / 10070 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

المهنه : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Studen10
مستواك في المنتدى :
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حديث اليوم (مشروح مخرج ) Right_bar_bleue

اعلام الدول : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Male_m12
تبادل اعلاني : حديث اليوم (مشروح مخرج ) Alm3refh2
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

بطاقة الشخصية
قناص مراد: 1

حديث اليوم (مشروح مخرج ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم (مشروح مخرج )   حديث اليوم (مشروح مخرج ) Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 6:24 am

تسلم والله يالعبيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yaman.alafdal.net
 
حديث اليوم (مشروح مخرج )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انقذها الله من شباب اليوم
» معنى حديث(الأرواح جنود مجندة)
» استقبال القبلة عند قضاء الحاجة ((حديث شريف))
» |~|أكثر من 1000 حديث شـريـف علــى شــكــل بـطـاقـات |~|

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرشد الاسلامي :: المنتديات الاسلاميه :: •!¦[الرشد الاسلامي]¦!•-
انتقل الى:  
اعلانات نصيه
المنتدى العام ، المنتدى الاسلامي ، الصوتيات الاسلاميه ، منتدى الترحيب ، الافلام ، الحوار والنقاشات ، الصوتيات المنوعه ، منتدى الشعر ، منتدى الادب والخواطر ، منتدى القصص ، منتدى الكتاب ، نتائج المدارس اليمنيه ، منتدى الاسره والطفل ، منتدى المتزوجين ، منتدى الانمي ، صور انمي ، منتدى الطب  ، الالعاب والمسابقات ، الضحك والفرفشه ، منتدى الطبخ والاكلات ، منتدى الصور ، المنتدى الرياضي ، منتدى التطوير العام ،  منتدى تطوير المنتديات المجانيه ، منتدى مساعده الاعضاء ، البرامج المشروحه ، البرامج النادره ، الكومبيوتر والانترنت ، برامج الفوتوشوب ، ابداعات التصميم ، نغمات منوعه  ، اعلانات قول ، منتدى نديم الحب ،، اناشيد ، منتدى الالعاب العام ، منتدى الا رسول الله ، رمضان ، منتديات الاغاني والافلام ، منتديات الادب والخواطر ، منتديات تطوير المواقع والمنتديات ، المنتديات الاجتماعيه ، منتديات التقنيه والمعلومات ، المنتديات الاداريه ،اكلات واطباق رمضانيه،منتدى النقاشات والمواضيع الجاده،صور ترحيبيه | عبارات ترحيبيه | ابيات | شعر | للترحيب والتهاني،صور | خلفيات | اسلاميه.منتدى الرشد وعلامات الساعه،منتدى قصص الانبياء،،ناشيد |عمارجعدان + عبدالله جعدان |،اناشيد عبد القادر قوزع،اناشيد فرقه طيور الجنه،اناشيد فرقه اطياف مارب،القران الكريم،منتدى القبيله والتراث العربي،منتدى شاعر المليون،قسم قصائد الاعضاء،قسم English Forum،منتدى البحوث،منتدى الطبخ والاكلات،منتدى الازياء والموضه،منتدى الديكور والاثاث،قسم الحياه الزوجيه،منتدى الرسومات والكرايكاتير،قسم الطب البديل و طب الاعشاب،قسم الفيديو الرياضي،قسم الصور الرياضيه،قسم برامج الحمايه،قسم اعلانات المدونات،شفرات | ترددات | جديده،قسم برامج وطرق تحميل الالعاب،منتدى العاب اون لاين،العاب للجوال،ثيمات،نغمات للجوال،قسم الجوال الصيني | العاب | برنامج | وغيرها،برامج | العاب | قسم الايفون |iphone|،صور وخلفيات للتصاميم،قسم برنامج السويتش ماكس SWiSHmax | الفلاش |،قسم برنامج الفوتوشوب Photoshop |،تعاريف جهاز الكومبيوتر،قسم طلبات البرامج،قسم برامج الصوتيات والمرئيات،قسم الماسنجر،منتدى البرامج المشروحه،منتدى الاكواد والتقنيات المتقدمه،منتدى الشروحات والدعم واداره المنتديات،اكواد وهاكات التومبيلات،استايلات للتحميل،تعليم طرق واساليب الاشهار،تقنيات محركات البحث SEO و XML و RSS واعلانات قوقل،رسائل الجوال mms sms
Powered by phpBB2
Copyright ©2009 - 2010
جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة
 لــــمـنـتــــديـــــاتـــ ــنــديـــمـ ــالـــــحب
حديث اليوم (مشروح مخرج ) Ayklb4qt